وزارة الداخلية القطرية

نبذة تعريفية

يرتبط إنشاء وزارة الداخلية بتاريخ استقلال دولة قطر، حيث باشرت الوزارة بأجهزتها المختلفة منذ ذلك الوقت بإرساء قواعد الأمن والاستقرار في البلد عن طريق أجهزتها الأمنية التي تعمل على مدار الساعة.

لقد بذلت وزارة الداخلية أقصى جهودها لبناء أجهزتها الأمنية وتحديد المهام والاختصاصات لها في فترة قصيرة من الزمن، استطاعت خلالها بناء أجهزة أمنية قادرة ومتطورة أثبتت جدارتها وقدرتها على حمل الأمانة وتحقيق الأمن المنشود وحماية المجتمع من الجريمة والانحراف.

الوضع والتحديات

تسعى وزارة الداخلية إلى مواكبة ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات وشبكة الإنترنت لتسهيل إجراءات الوزارة المتبعة وتوفير الخدمات اللازمة لكل المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

ومن خلال الطفرة التقنية في عالم الإنترنت والخدمات الإلكترونية فإن الوزارة تطمح إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تقديم أفضل الخدمات للمواطنين
  • تحسين أداء العمل
  • تسهيل سير الإجراءات وضمان سير العمل دون أية عوائق
  • تعزيز مكانة الوزارة على المستوى العالمي من خلال المعلومات التفصيلية التي تقدمها.

إن موقع وزارة الداخلية القطرية على الإنترنت يهدف إلى تحقيق تطلعات المواطنين والمقيمين في تسهيل الإجراءات وإتمام المعاملات الخاصة بالوزارة على أكفأ وجه ممكن، كما أن الموقع سيمكن الوزارة من الارتقاء بخدماتها التي تقدمها للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

هذا بالإضافة إلى أن وزارة الداخلية القطرية تتطلع من خلال هذا المشروع إلى تأهيل طاقمها التقني، وذلك لتحديث وتطوير الموقع وفقاً للاحتياجات والمتطلبات اليومية للوزارة.

خطة العمل

قامت شركة أفكار لتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة جي بي إم (GBM) لبناء موقع متميز على شبكة الإنترنت يلبي احتياجات وزارة الداخلية باعتبارها جزءاً من مشروع حكومة قطر الإلكترونية.

يتميز موقع وزارة الداخلية بتوفيره للنماذج الخاصة بإتمام المعاملات المتعلقة بمختلف الوزارات عن طريق شبكة الإنترنت، حيث يقوم مستخدم الموقع باختيار النموذج المطلوب ومن ثم قراءة التعليمات لتعبئة النموذج وطباعته وإرساله إلى الجهة المختصة.

يضم موقع الوزارة كافة المعلومات والمواضيع المتعلقة بشؤونها باللغتين العربية والإنجليزية، لقد قامت أفكار بتصميم الموقع بشكل يسهل على المستخدمين الوصول إلى أهدافهم وتوفير الكثير من الوقت عليهم في البحث عن المعلومات التي يرغبون بالوصول إليها.

يهدف الموقع إلى خلق وعي لدى المواطنين والمقيمين بكافة القضايا الاجتماعية والأنشطة المتعلقة بالوزارة من خلال التفاصيل الدقيقة والشرح الوافي للإجراءات المتبعة لكل إدارة من الإدارات التابعة للوزارة مثل: طلب التأشيرة، القيمة المطلوبة، مدة التجديد، تجديد رخصة القيادة، قيمة بعض أنواع المخالفات المرورية وغيرها من المواضيع المتعلقة بشؤون الوافدين والإجابة على هذه الاستفسارات من خلال خدمة البريد الإلكتروني.

 
http://www.moi.gov.qa
 
للحصول على معلومات تفصيلية حول الخدمات والحلول التي تقدمها أفكار، الرجاء الاتصال بنا.